الرئيسية

تعزيز إدراج نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامج التدريب والتعليم

يُعتبر إطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل (ICT-AID) إطارا مرجعيا وتوجيهيا يُمْكن استخدامه لمساعدة المؤسسات التعليمية والمنظمات والأفراد في تحديد الكفاءات المطلوبة ذات الصلة بمجال نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل.
كما يمكن الاستفادة من إطار العمل كأداة لتصميم مناهج التعليم وبرامج التدريب وهيكلة المحتويات التعليمية في مجال نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل لتوجيه تدريب الطلاب والموظفين والمهتمين نحو اكتساب الكفاءات الأساسية والتخصصية في مجال النفاذ الرقمي والتصميم الشامل. إطار عمل ICT-AID من إعداد وتصميم مركز مدى، وهو مرخص وفق الرخصة الدولية للمشاع الإبداعي: نَسب المُصنَّف – الترخيص بالمثل 4.0 دولي. Creative Commons Attribution-ShareAlike 4

إطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل

تُعتبر نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل اليوم من المجالات الأساسية التي يُستوجب إدراجها في مناهج وبرامج التدريب والتعليم سواء ضمن أو خارج التخصصات الأكاديمية، ليكتسب الطلاب الكفاءات المطلوبة لاستخدام وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة، خاصة باللغة العربية، بل وجعلها جزءًا من ممارساتهم المهنية والحياتية. على الرغم من هذه الحاجة الملحة، لايزال هناك نقص في اعتماد النفاذ الرقمي في المقررات الدراسية والبرامج التدريبية في المنطقة العربية والعالم، وفقا لإطار مرجعي شامل يحدد جميع الكفاءات والقدرات المطلوبة في مجال نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل. من هذا المنطلق، طور مركز مدى إطار عمل مفتوح يُعتبر الأول من نوعه في مجال النفاذ الرقمي باللغة العربية، للارتقاء بمستوى فهم نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها وتطويرها. يقدم إطار العمل ستة ميادين/مجالات كفاءة، يحتوي كل مجال من مجالات الكفاءات المبينة أعلاه على مجموعة من الكفاءات التي تتضمن بدورها مجموعة من القدرات العملية للتمكن من إنشاء وتطوير وتقييم وتصحيح نفاذية المحتويات والمنتجات والمنصات الرقمية.

ICT-AID Cover

كيف تشارك في إطار العمل ICT-AID؟

المؤسسات التعليمية المهتمة بإطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل واعتماده كإطار مرجعي لتصميم المناهج والموارد التعليمية في مجال النفاذ الرقمي، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني: Academy@mada.org.qa

إطار عمل مدى ICT-AID معيار مرجعي متاح عبر منصة OER Commons للموارد التعليمية المفتوحة

تم إدراج إطار عمل مدى لتنمية الكفاءات حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل ICT-AID كمعيار مرجعي جديد متاح لمستخدمي المنصة العالمية OER Commons للموارد التعليمية المفتوحة. حيث سيستخدم إطار عمل مدى لفهرسة ووصف الموارد التعليمية المفتوحة وفق  ICT-AID الكفاءات المحددة في إطار العمل حول النفاذ الرقمي والتصميم الشامل مما يوفر سهولة الوصول واسترجاع هذه الموارد. على هذا النحو ، سيتم استخدام إطار العمل كمرجع موحد للبحث عن الموارد التعليمية المفتوحة ومواءمتها وتقييمها بما يخدم جمهور المعلمين والمتعلمين على مستوى العالم.

Mada ICT Accessibility and Inclusive Design ICT-AID Competency framework

مجموعة عمل مدى حول نفاذية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتصميم الشامل

من الضروري أن يكتسب المجتمع في دولة قطر وخارجها الكفاءات اللازمة لاستخدام وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحالية والمستقبلية القابلة للنفاذ، لا سيما باللغة العربية، فضلا عن التكنولوجيات المساعدة المناسبة، وجعلها جزءا من ممارساتهم المهنية نحو الحفاظ على مكان عمل شامل للجميع، وسد الفجوة الرقمية وجعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في متناول كل مستخدم، حتى لا يتخلف أحد عن الركب.

شبكة مدى للموارد التعليمية المفتوحة القابلة للنفاذ الرقمي

يستعد مركز مدى لإطلاق شبكته للموارد التعليمية المفتوحة القابلة للنفاذ الرقمي كجزء من مساعيه الرامية إلى المساهمة في تعزيز فرص الوصول للجميع للتعليم الشامل بالاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. حيث ستكون هذه الشبكة بمثابة بوابة مركز مدى للموارد التعليمية الرقمية القابلة للنفاذ والتي يجري تجميعها وتبويبها وإدارتها من خلال المجموعات وأدوات التحرير والتطوير المتاحة عبر المنصة العالمية للموارد التعليمية المفتوحة OER Commons.

Accessible OER Hub

قريبا… أكاديمية مدى !

أكاديمية مدى هو بوابة مدى المركزية للتدريب وبناء القدرات عبر الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة في التعليم بهدف تمكين الأفراد والمؤسسات، وتحسين الحياة من خلال التدريب الهادف والشامل وتنمية القدرات للجميع. تقدم أكاديمية مدى برامج وأنشطة ومحتويات تدريبية قابلة للنفاذ الرقمي في شتى المجالات والاختصاصات، مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشمول الرقمي، بالإضافة إلى خدمات الإرشاد والدعم، والإعداد للشهادات.

Mada Academy