شارك مركز مدى في المؤتمر العربي الدولي الثاني حول الذكاء الاصطناعي في التعليم، الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو). عُقد المؤتمر في مقر ألكسو بتونس يومي 29 و30 أكتوبر 2024، وجمع خبراء وممثلين من أكثر من 20 دولة لمناقشة الدور المتنامي للذكاء الاصطناعي في التعليم. سلطت نسخة هذا العام الضوء على التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ونماذج اللغة الكبيرة (LLMs) وتأثيرها على الأنظمة التعليمية.
في جلسة نقاش رئيسية بعنوان “التحديات والأخلاقيات في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم”، تناول ممثل مركز مدى قضايا هامة تتعلق بالعدالة والإنصاف في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. مشددًا على أهمية الذكاء الاصطناعي الشامل، أكد مركز مدى على ضرورة أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي خالية من التحيزات، لضمان أن تخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتمثل جميع المتعلمين، بما في ذلك ذوي الإعاقة. كما أشار إلى أهمية النفاذ الرقمي في الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي ودمج المتعلمين ذوي الإعاقة في تطوير الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن اتباع نهج أخلاقي ومتمركز حول الإنسان في الذكاء الاصطناعي في التعليم أمر ضروري لتلبية احتياجات التعلم المتنوعة.